مستقبل التعلم الالكتروني بالمملكة | جامعة القصيم

المؤتمر الدولي: مستقبل التعلم الالكتروني
بالمملكة العربية السعودية وفق رؤية 2030


The International Conference In the e-learning Future
In light of Saudi Vision 2030

تنويه واعتذار... نظراً لتأخر الحصول على بعض الموافقات من الجهات الرسمية المخولة بالموافقة، ولما يتطلب ذلك من وقت، فقد تقرر تأجيل موعد انعقاد المؤتمر إلى وقت لاحق يحدد فيما بعد.

تنظيم

كلية العلوم والآداب في الرس بالتعاون مع عمادة التعلم الالكتروني بجامعة القصيم


عن المؤتمر

يعد قطاع التعليم أحد القطاعات الرئيسة المساهمة في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠، وتسعى المملكة للاستفادة من المستجدات العالمية في مجالات التعلم الرقمي لتلبية الاحتياجات المستحدثة لسوق العمل، ويعد التعلم الالكتروني وتطبيقاته أحد الركائز الأساسية التي يمكن أن تسهم في إتمام التحول المنشود للتعلم الرقمي بما يحقق زيادة فعالية البرامج والمناهج وتحسين مخرجاتها ويدعم ارتفاع القدرة التنافسية للخريجين، ويسعى المؤتمر للاستفادة من التجارب المحلية والإقليمية والعالمية في التعلم الالكتروني وتوظيفها لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030.


الأهــداف

يهدف المؤتمر إلى دراسة التجارب المحلية والإقليمية والدولية في مجال التعلم الالكتروني، وبحث توظيفها بما يخدم تحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030م وغاياتها؛ وذلك على النحو الآتي

رصد المعايير العالمية لجودة المناهج والمقررات الالكترونية .

الاستخدام الأمثل لمبادئ تصميم المناهج والمقررات الالكترونية وإنتاجها في ضوء التجارب العالمية.

توظيف الاتجاهات الحديثة في التعلم الالكتروني لتطوير العملية التعليمية في المملكة العربية السعودية وفق رؤية 2030 .

عرض التجارب المحلية والإقليمية والدولية فيما يتعلق ببناء منصات التعلم والتدريب الالكترونية واستخدامها.

الاستفادة من برامج وتطبيقات التعلم الالكتروني في تنمية قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة.

تبني رؤية متجددة وواضحة حول سبل توظيف التعلم الالكتروني في المملكة العربية السعودية وفق رؤية 2030 .


محاور المؤتمر

يسعى المؤتمر إلى تناول الموضوعات والقضايا المتعلقة بمستقبل التعلم الالكتروني في ضوءرؤية 2030 وفقاً للمحاور التالية :


المحور الأول: معايير جودة المناهج و المقررات الالكترونية

   المعايير العالمية لجودة المناهج والمقررات الالكترونية.

التجارب المحلية والإقليمية والعالمية لتطبيق معايير جودة المناهج والمقررات الالكترونية.

   تدريب أعضاء هيئة التدريس والمعلمين على معايير جودة المناهج والمقررات الالكترونية.

   قياس الكفاءة والفعالية ورضا المستفيدين فيما يخص التعلم الالكتروني.

   الرؤية المستقبلية لتطبيق معايير جودة المناهج والمقررات الالكترونية في المملكة العربية السعودية.


المحور الثاني: تصميم المناهج والمقررات الالكترونية وإنتاجها

   التصميم التعليمي للتعلم الالكتروني.

المحتوى الالكتروني المتجدد وفق المتغيرات المعاصرة.

   استراتيجيات التعلم الالكتروني المناسبة للبيئات التعليمية.

   مستحدثات تكنولوجيا التعليم ووسائلها.

   التطبيقات التكنولوجية لتحسين جودة الخدمات الالكترونية التعليمية.

   الاختبارات والمقاييس التعليمية الالكترونية.

   الأنشطة التعليمية الالكترونية لدعم مشاركة الأسرة في تعليم الأبناء.

   المقترحات والتجارب لتطوير المواهب وبناء الشخصية من خلال المناهج والمقررات الالكترونية.

   الرؤية المستقبلية لتوظيف المناهج والمقررات الالكترونية في تلبية حاجات سوق العمل.


المحور الثالث: الاتجاهات الحديثة في التعلم الالكتروني

   تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم الالكتروني.

الواقع المعزز.

   التعلم بالأجهزة الذكية.

   التعلم الالكتروني المصغر.

   الكائنات التعليمية القابلة لإعادة الاستخدام.

   المستودعات الرقمية.

   الإنفوجرافيك في التعلم الالكتروني.


المحور الرابع: منصات التعليم والتدريب الالكتروني وبرامجه

   المنصات العربية والعالمية المستخدمة في التعليم والتدريب الالكتروني.

   توظيف المنصات التعليمية والتدريبية الالكترونية في تنمية المهارات والقدرات.

أنظمة إدارة التعلم والبرامج والتطبيقات الالكترونية التشاركية بالمؤسسات التعليمية.

   الحوسبة السحابية ومنصات مشاركة البيانات لتقديم وإدارة الخدمات الالكترونية التعليمية.

   تأهيل الخريجين وفق متطلبات المجتمع من خلال التعلم الالكتروني.

   رؤية مستقبلية لتوظيف المنصات وبرامج التعليم والتدريب الالكتروني المشترك.


المحور الخامس: دور التعلم الالكتروني في تنمية قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة

   تطبيقات التعلم الالكتروني في تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة لسوق العمل.

   اسهامات التقنية الحديثة في تيسير تعلم الأشخاص ذوي الإعاقة.

تواريخ مهمة


استقبال الملخصات

آخر موعد لاستلام ملخصات البحوث هو يوم الجمة الموافق 29 / 12 / 1440 هـــ والموافق 30 / 8 / 2019


استقبال الأوراق كاملة

آخر موعد لاستلام البحوث مكتملة ومستوفاه الشروط المعلنة هو يوم الجمعة الموافق 10 / 3 / 1441 هـــ والموافق 8 / 11 / 2019


انعقاد المؤتمر

موعد إقامة المؤتمر هو يومي الأربعاء، والخميس الموافق 17 – 18 / 6 / 1441 هــ والموافق 12 – 13 / 2 / 2020



شروط المشاركات البحثية

   أن يكون البحث ضمن محاور المؤتمر، ويتبع المنهجية العلمية.

   ألا يكون البحث قد سبق المشاركة به في ندوات، أو مؤتمرات، أو سبق نشره من قبل.

    ألا يكون البحث مستلاً من رسالة الماجستير أو الدكتوراه ويستثنى من ذلك طلاب الدراسات العليا

   ألا يكون البحث مقدمًا لجهة أخرى للتقييم أو للمشاركة في نفس وقت المشاركة في المؤتمر.

   تقبل البحوث باللغتين العربية، والانجليزية .

   يرفق باستمارة التسجيل ملخص عن البحث باللغة العربية، أوالانجليزية في حدود صفحة واحدة (250 كلمة) .

   يجب أن يتضمن ملخص البحث اسم المحور الرئيسي الذي سيشارك فيه الباحث .

   يجب أن تشتمل الصفحة الأولى على عنوان البحث، واسم الباحث، واسم المؤسسة / الجامعة، ورقم الهاتف، والبريد الالكتروني .

   لا يتجاوز البحث ثلاثون (30) صفحة حجم (A4) شاملة المراجع والملاحق .

   أن يُكتب البحث باللغة العربية بالخط Traditional Arabic بحجم(14)، أما العناوين الرئيسية فتكون بنفس نوع الخط ولكن بحجم (16، Bold)، والعناوين الفرعية بحجم (14، Bold).

   الأبحاث المقدمة باللغة الانجليزية تكتب بالخط Times New Roman بحجم (12)، والعناوين حجم (14، Bold) .

   تترك مسافة مفردة بين السطور .


بيانات التواصل

كلية العلوم والآداب في محافظة الرس- جامعة القصيم

البريد الرسمي للمؤتمر
elc@qu.edu.sa
جوال / واتس اب
00966556971207
صفحة المؤتمر على تويتر