مؤتمر تقويم أداء عضو هيئة التدريس | جامعة القصيم

مؤتمر تقويم أداء عضو هيئة التدريس

تسعي المملكة جاهدة نحو الرقي، والتقدم، والازدهار من خلال رؤية 2030. ويمثل التعليم ومخرجاته عاملا مهما في تحقيق هذه الرؤية الطموحة من خلال الجامعات؛ بما تقوم به من أدوار منوطة بها، وتمشياً مع الارتقاء بالعملية التعليمية جاء نظام الجامعات الجديد الذي ينبثق من هذه الرؤية التطويرية الطموحة.

وانطلاقا من رؤية جامعة القصيم المتمثلة في التميز في التعليم، ودعم التنمية المستدامة في القصيم، والاسهام في بناء مجتمع المعرفة، ومن رسالتها التي تسعي لتقديم تعليم جامعي متطور، وتقديم خدمات مجتمعية متميزة؛ بما يرتقي بالمجتمع المحلي ويسهم في بناء الاقتصاد المعرفي، وتأسيسا على أن عضو هيئة التدريس هو العنصر الحاكم في العملية التعليمية، وهو الذي يترجم الخطط، والأهداف إلى واقع ينعكس على أداء الخريجين بحيث يكونون متميزين وقادرين على تلبية الاحتياجات المختلفة للسوق والمجتمع المحلي، ومن ثم يأتي الاهتمام ويتزايد بتقويم أداء عضو هيئة التدريس من أجل تطوير ممارساته التي تتطور بتطور رسالة الجامعة وأهدافها.

وإيماناً بدور كلية التربية في تطوير قدرات عضو هيئة التدريس؛ من خلال تقويم أدائه، فقد وجه معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الداود بإقامة مؤتمر يتناول تقويم أداء عضو هيئة التدريس في ضوء نظام الجامعات السعودية الجديد، ومن خلال التحول من المعايير إلى الإجراءات؛ بحيث يتم التوصل إلى إطار مرجعي يتم تقويم عضو هيئة التدريس في ضوئه، ويمكن أن يكون بادرة متميزة من جامعة القصيم يمكن أن تحذو حذوه الجامعات السعودية الأخرى.

الأهــداف

تعميق دور الجامعة في تحقيق رؤية 2030 من خلال تطوير وتقويم عضو هيئة التدريس بها.

التعرف على التوجهات الوطنية والدولية في تقويم عضو هيئة التدريس.

الاستفادة من تجارب بعض الجامعات الرائدة ذات التقييم المرتفع عالميا في تقويم عضو هيئة التدريس .

بناء معايير لأداء عضو هيئة التدريس بالجامعة.

التعرف على الممارسات المتميزة لتقويم أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية .

تحديد المقاييس والمؤشرات التي تعتمدها الجامعة لتقويم أداء عضو هيئة التدريس فيها .

نشر ثقافة التقويم كمدخل لإصلاح التعليم.

تصميم إطار لتقويم عضو هيئة التدريس في الجامعة.

الاستفادة من مقترحات وخطط استشرافية لتفعيل معايير تقييم عضو هيئة التدريس.

بيان أهمية تقويم أداء عضو هيئة التدريس في الجامعة طبقاً للمهام المنوطة به.

محاور المؤتمر

يسعى المؤتمر إلى تناول الموضوعات والقضايا المتعلقة بمستقبل الدراسات الحديثية وفقاً للمحاور التالية :


المحور الأول: تقويم الممارسات التدريسية لعضو هيئة التدريس

التخطيط ودوره في تقويم عضو هيئة التدريس.

البيئة الصفية وعلاقتها بتقويم عضو هيئة التدريس.

دور عضو هيئة التدريس في عملية التعليم.

الآليات والأدوات اللازمة لتقويم الممارسات التدريسية لعضو هيئة التدريس من خلال (التقويم الذاتي، تقويم الأقران، تقويم الطلاب، تقويم المخرجات، تقويم الرؤساء: رئيس القسم - العميد).


المحور الثاني: تقويم النمو المهني والمشاركة المجتمعية لعضو هيئة التدريس

دور عضو هيئة التدريس في النمو المهني (دورات – تنمية ذاتية .....).

دور عضو هيئة التدريس في البحث العلمي (نشر-تحكيم –تأليف...).

مدى إسهام عضو هيئة التدريس في خدمة القسم والكلية والجامعة.

الآليات والأدوات اللازمة لتقويم النمو المهني لعضو هيئة التدريس من خلال (التقويم الذاتي، تقويم الأقران، تقويم الطلاب، تقويم المخرجات، تقويم الرؤساء: رئيس القسم - العميد).

إسهام عضو هيئة التدريس في خدمة القسم والكلية.

إسهام عضو هيئة التدريس في خدمة الجامعة.

إسهام عضو هيئة التدريس في خدمة المنطقة والمجتمع.

الآليات والأدوات اللازمة لتقويم المشاركة المجتمعية لعضو هيئة التدريس من خلال (التقويم الذاتي، تقويم الأقران، تقويم الطلاب، تقويم المخرجات، تقويم الرؤساء: رئيس القسم - العميد).


المحور الثالث: تقويم عضو هيئة التدريس وعلاقته في الابتكار، والابداع

إسهام عضو هيئة التدريس في الابداع في الممارسات التدريسية.

إسهام عضو هيئة التدريس في الابداع القيادة الأكاديمية.

إسهام عضو هيئة التدريس في الابتكار في مجالات التعليمية والبحثية.

الآليات والأدوات اللازمة لتقويم لعضو هيئة التدريس وعلاقته في الابتكار والابداع من خلال (التقويم الذاتي، تقويم الأقران، تقويم الطلاب، تقويم المخرجات، تقويم الرؤساء: رئيس القسم - العميد).


المحور الرابع: التوجهات الوطنية والدولية في تقويم عضو هيئة التدريسية

التجارب العالمية الحديثة في تقويم عضو هيئة التدريس.

دور أعضاء هيئة التدريس في البحث العلمي.

دور أعضاء هيئة التدريس في تحقيق رؤية 2030.

الآليات والأدوات لتقويم عضو هيئة التدريس في ضوء التوجهات الحديثة.


المحور الخامس: تقويم عضو هيئة التدريس في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي

المستويات المعيارية والمؤشرات المستهدفة لتقويم عضو هيئة التدريس.

الآليات المقترحة لتطبيق المستويات المعيارية لتقويم عضو هيئة التدريس.

الآليات المقترحة لتفعيل دور عضو هيئة التدريس في تحقيق الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي.

ضوابط المشاركة في البحوث والأوراق العلمية بالمؤتمر

يكون البحث ضمن محاور أو موضوعات المؤتمر ويتبع المنهجية العلمية المعتمدة.

لم يسبق للبحث أو الورقة العلمية المقدمة للمؤتمر نشره لأي جهة أخرى سواءً مجلة علمية أو مؤتمر أو أي وسيلة أخرى.

تصدر الموافقة المبدئية والنهائية تباعا حسب اجراءات التسجيل وتعليمات المؤتمر.

ترسل البحوث على صيغة ملف وورد.

يجب ألا يزيد عدد صفحات البحث عن 30 صفحة شاملة المراجع والملاحق.

يحتوي البحث على (عنوان البحث - اسم الباحث - الجامعة أو الجهة التي يعمل بها - الدولة) باللغة العربية والانجليزية.

يحتوي البحث على ملخص باللغة العربية والانجليزية.

استخدام APA في التوثيق والمراجع.

يفضل تجهيز ملف باور بوينت PowerPoint وذلك بهدف عرض البحث أو ورقة العمل ضمن جدول أعمال المؤتمر في مدة لا تزيد عن 15 دقيقة.


المواعيد

موعد المؤتمر :

الفصل الثاني الموافق 14-15 /1440/05 هـ



الفئة المستهدفة :

أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية أو خارجها.

المهتمون والمهتمات في هذا المجال من داخل السعودية وخارجها.

طلاب وطالبات الدراسات العليا من داخل السعودية

اتصل بنا

بيانات التواصل

جامعة القصيم
بجوار مطار الامير نايف

edcd@qu.edu.sa